دعوة للتقديم
ما وراء "الجديد-العادي"

ورشات السينما و فنون الميديا عبر الإنترنت
المغرب، منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 
 | يناير – ديسمبر 2021 |

تم إغلاق باب التسجيل

SHARE

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

يطلق “المختبر العربي لفنون الميديا “الموسم الجديد من سلسلات الورشات والماستركلاس ـ فنون الميديا المغرب ـ وذلك  للسنة العاشرة على التوالي . وهو برنامج من دورات تدريبية مخصصة للطلاب من محبي السينما و فنون الميديا المستقلين. هذا الموسم سوف نوسع دائرة ورش العمل عبر الإنترنت ( بالإضافة إلى المغرب)  منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يهدف برنامج ورش العمل والماستركلاس عبر الإنترنت إظهار وفتح وتشجيع وجهات نظر ومواقف متميزة جذريًا تستكشف السينما التقليدية وصيغة التعليم الأكاديمي السينمائي المحلي والغربي ، ودراسة ما إذا كان هذا هو الإطار الصالح الوحيد.

 
 يُعتبر المشروع فرصة مفتوحة لفناني السينما وفنون الميديا الطموحين بمساعدة موجهين محترفين من أجل تعلم طرق جديدة لخلق أعمال تجريبية، ومناقشة أسئلة حول كيف أن إبداعات فنون الميديا والسينما تُقدم وتُطور لغة مرئية من أجل تعبير فني وتحول شخصي. مجموعة متنوعة من فناني  الميديا  وصانعي الأفلام  العرب و الدوليين سيشاركون في تبادل خبراتهم  حول عالم صناعة الأفلام البديلة.
 
 
يهدف هذا البرنامج التعليمي  وورش العمل عبر الإنترنت وسلسلة دروس الماستر كلاس إلى التغلب على فكرة الإغلاق والحصار وإن كان ذلك بطريقة “مؤقتة وخيالية” ، بالإضافة إلى تحرير ممارسة فنون السنيما من “الدائرة الأكاديمية الضيقة” إلى مفهوم السينما الكبير على أرض الواقع .
 ورش العمل عبر الإنترنت أصبحت شأنًا عالميًا في في ظل الظروف الحالية التي تسبب فيها فيروس كورونا وتجاوز الإغلاق المفروض على المدارس والجامعات حيث أصبحت حالة التعليم والمعرفة الرقمية ، فضلاً عن القدرة على الوصول إليها  أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى .
 
 يتقدم الشباب في المغرب ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الساحة الرقمية وهم بحاجة إلى نهج جديد أكثر عالمية وأقل أكاديمية.
تم فتح برنامجنا بالفعل لعدة سنوات على منصات الإنترنت ، وسيستمر في التجديد لمساعدة هؤلاء الشباب أكثر ، ولكن أيضًا للتعلم من مهاراتهم وطاقتهم أيضًا.

هيكل البرنامج:

على مدار 8 أشهر ( يناير –  ديسمبر 2021) ، ستتاح للمشاركين الفرصة لاكتساب نظرة ثاقبة في مجالات السينما وفنون الميديا ، بهدف توفير مساحة للتفاعل وتوزيع ونقل المعرفة ، بما يتجاوز الممارسة الفنية والأكاديمية سارية المفعول.
 
تكتمل كل مجموعة على مدار شهرين بإشراف و توجيه خبراء في المجال ، بحيث سيكونون على اتصال وثيق بالمشاركين طوال الوقت. ستكون المجموعات مقسمة إلى جزء نظري وجزء عملي بحيث يسمح هذا النهج بنمو شبكة بين المشاركين ويدعم فكرة الحوار بينهم.

من يمكنه التقديم: 

صانعو الأفلام أو المحبين للسنيما ولفنون الميديا، طلاب الفنون المقيمون في المغرب ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، ولا تتجاوز أعمارهم 35 عامًا.
 

كيفية التقديم:

 
>> املأ الإستمارة أسفله: باللغة العربية  أو الإنجليزية .
>> مطلوب فيديو تعريفي: (يرجى تسجيل فيديو لنفسك لا تزيد مدته عن خمس دقائق ، تقدم فيه نفسك وخلفيتك ، والمشاريع التي تعمل عليها حاليا (إن وجدت) وسبب رغبتك في المشاركة فيها هذا البرنامج.
>> نبذة عن أعمالك السابقة والحالية (إن وجدت) ، والتي قد تتكون من صور ثابتة أو متحركة ، ونصوص مكتوبة ، ومواد سمعية بصرية ، ونماذج صوتية ، وصور ، ورسومات ، ومقاطع فيديو ثابتة … إلخ
>> السيرة الذاتية (PDF)
>> البرنامج مجاني وسيقدم باللغتين الإنجليزية والعربية. معرفة اللغتين العربية والإنجليزية أمر ضروري للمشاركة في هذا البرنامج.
>> يجب أن يكون لدى المشاركين جهاز كمبيوتر محمول وجهاز لوحي ثابت واتصال بالإنترنت.
 

سيتم منح شهادات رسمية صادرة عن ARAB MEDIA LAB PROJECT للمشتركين.

آخر موعد للتقديم:                    23 نوفمبر 2020
إعلان للمشاركين المختارين:     20 ديسمبر 2020 
مدة الدورة:                               8 أشهر 
بداية البرنامج:                          يناير 2021
 نهاية البرنامج:                          ديسمبر 2021